هل تعلم أن الدم يقطع كل يوم 168 مليون ميل

هل تعلم

هل تعلم أن الدورة الدموية

الدورة الدموية الصغرى

مكتشفها العالم العربي ابن النفيس

يقوم القلب بضخ الدم المحمل بثاني اوكسيد الكاربون من البطين الايمن عن طريق الشريان الرئوي الى الرئتين لعملية التبادل الغازي التي تجري داخل الرئتين حيث يتخلص الدم من ثاني اوكسيد الكاربون ويأخذ الاوكسجين
ثم يرجع الدم المحمل بالاوكسجين عن طريق الاوردة الرئوية الى الاذين الايسر
وتسمى الدورة الرئوية ايضا ( pulmonary circulation )

دورة بسيطة الهدف منها تصفية الدم من ثاني اوكسيد الكاربون والحصول على الاوكسجين

الدورة الدموية الكبرى أو المفتوحة:

هي جزء من جهاز القلب الأدموية والتي تحمل الدم المؤكسج بعيداً عن القلب إلى بقية أنحاء الجسم، وتعيد الدم الغير مؤكسج إلى القلب ثانيةً.وهذا هو بعكس ما يحصل في الدورة الدموية الصٌغرى أو المغلقة.

يٌغادرaddam – القادم من الرئة- القلب عن طريق الشريان الأبهر Aorta، من هناك ينتشر الدم المؤكسج إلى جميع اعضاء الجسم وانسجته التي تمتص الاوكسجين عَبرَ الشرايين والشٌريينات والاوعية الدموية الشعرية. يتم امتصاص الدم الغير مؤكسج عن طريق الاوردة الصغيرة ثم الاوردة الأكبر ثم تنقلها إلى الوريدين الاجوفين الأعلى والأسفل، والتي تصب في الجزء الايمن من القلب وبذلك تكمل الدورة. بعدها يتم اعادة أكسجة الدم عن طريق ذهابه إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي والتي تسمى الدورة الدموية الصٌغرى وبعدها ترجع إلى الدورة الدموية الكبرى.

أي إن الدم الغير مؤكسج يخرج من القلب ويدخل إلى الرئتين ويأخذ الاوكسجين ويعود إلى القلب، فيخرج الدم المؤكسج من القلب إلى أنحاء الجسم.

أي أن الدم المؤكسج يصل للأذين الأيسر من الرئتين عبر الأوردة الرئوية ثم ينتقل إلى البطين الأيسر عبر صمام ثنائي الشرف ويضخ بعدها إلى باقي أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي.

 

2014-01-13T04:22:31+00:00 نوفمبر 15th, 2013|فيديوهات منوعة|

موضوعات ذات صلة

تواصل معنا

كفرقرع 30075 المثلث الشمالي, لواء حيفا ص.ب 1371

الهاتف: 048482841

الجوال: 0508282860

الموقع الإلكتروني: HMS-TELECOM.COM

شارك مع الأصدقاء

مسلسل الحفرة الحلقة 11 كاملة و مترجمة