بلدية باقة الغربية : انطلاق مشروع فصل العبوات الفارغة وإعادة التكرير

الرئيسية » فعاليات وأنشطة » بلدية باقة الغربية : انطلاق مشروع فصل العبوات الفارغة وإعادة التكرير
بلدية باقة الغربية : انطلاق مشروع فصل العبوات الفارغة وإعادة التكرير

وفق القانون المسمى (“قانون العبوات” – “חוק האריזות”), قامت بلدية باقة الغربية، بإشراف رئيس البلدية المحامي مرسي أبو مخ، وجهود مدير قسم الصحة وجودة البيئة، المحامي ضياء لبناوي، بالتعاقد مع شركة تمير (“תאגיד ת.מ.י.ר”) ،التي أسست بموجب القانون المعروف “قانون العبوات”-(“חוק האריזות”) وتمت المصادقة عليها من قبل وزارة حماية البيئة.

تم تأسيس شركة تمير خصيصاً من أجل تنفيذ ما بفرضه “قانون العبوات” من واجبات على منتجي ومستوردي العبوات مثل شركات تنوفا, شتراوس وعيليت على سبيل المثال.

هدف “قانون العبوات” هو الحد والتقليل من كمية النفايات التي تسببها تلك العبوات، وتشجيع إعادة تصنيعها وتدويرها لاستخدامات مختلفة بدلا من “دفنها” في الأرض، منعاً للمخاطر البيئية المتعلقة بذلك، لان تلك العبوات مكونة من مواد لا تتفكك عند دفنها في الأرض أو يصعب تفككها وتحللها (مثل النايلون, البلاستيك, الزجاج وغيرها).

قانون العبوات يلزم كل منتج/مصنّع/مستورد للمنتجات المعبئة،إعادة تدوير العبوات الفارغة، ويلزم أيضاً السلطات المحلية بالتعاقد مع شركة تمير ،التي تقوم بدورها بتمويل عملية فصل، جمع وتفريغ الرزم والعبوات من القمامة بواسطة 3 آليات فصل يتوجب على السلطة المحلية اختيار إحداها:

1. فصل القمامة بالأصل إلى تيارين: “رطبة” و”جافة” (بواسطة حاويتين باللون البني والأخضر).
2. فصل القمامة إلى ثلاثة تيارات: “عبوات-“אריזות” “, “رطبة” و “جافة” (بواسطة 3 حاويات باللون البرتقالي, البني والأخضر) توضع في كل منزل.
3. فصل القمامة إلى تيارات معدّة: فصل الرزم والعبوات الفارغة في مراكز إعادة التدوير في الحاوية المعدٌة لذالك (حاويات للعبوات الزجاجية, حاويات للعبوات البلاستيكية, حاويات للورق/الجرائد/العبوات الكرتونية, حاويات للكرتون الكبير).

لتسهيل نهج وسلوك فصل القمامة المنزلية لدى المواطنين، اختارت بلدية باقة الغربية، آلية الفصل الثالثة، والتي من خلالها سيقوم المواطن بتذويت مفهووزيع الحاويات الخاصة بجميع أنواعها في ضواحي المدينة.

يذكر أن القسم يقوم بإجراء اتصالات مع شركات “מ.א.י” و “אקומיוניטי” من أجل تزويد المدينة بحاويات لجمع النفايات الالكترونية.

ننوه أن تلك الخطوات والمساعي التي تتخذها البلدية لإتمام وتجهيز آلية الفصل الثالثة بواسطة التعاقد مع شركة تمير, توفر الكثير من المال على البلدية للأسباب التالية:

1. شركة تمير ستقوم بتمويل جميع التكاليف والمصاريف المتعلقة بامتلاك ما يقارب 150 حاوية لاستعمالات مختلفة.
2. الشركة ستقوم بدفع جميع تكاليف صيانة تلك الحاويات وأيضا تكاليف جمع وتفريغ محتويات تلك الحاويات.
3. شركة تمير تخصص أموال من أجل الإرشاد والتوعية في هذا المجال.
4. توفير مبالغ باهظة تدفعها البلدية لشركة جمع النفايات عند تقليل كمية النفايات بواسطة الفصل.

لقد باشرت بلدية باقة الغربية بالخطوات الأولى, حيث تم توزيع 15 حاوية لجمع العبوات الزجاجية في المناطق التالية:

مفرق الشبرة, منطقة البريد (بجانب مقهى عمر سميح أبو حسين), صندوق المرضى كلاليت, الشارع الرئيسي (بجانب بيتسا المثلث), الشارع الرئيسي ( مقابل بيتسا المثلث), الشارع الرئيسي (استراحة الديك), الشارع الرئيسي (بجانب شوارما أرزاق ولئوميت), الشارع الرئيسي (بجانب مسجد ابوبكر), الشارع الرئيسي (بجانب أحذية بون بون ومحل زمزم), مدرسة ابن خلدون, مدرسة الحكمة والشافعي, مقابل المركز الثقافي (ألقاسمي), الشارع الرئيسي (المدخل الشمالي), الشارع الرئيسي (المخرج الشمالي), مدرسة الخوارزمي الابتدائية.

نرجو من الأهالي التعاون من أجل نجاح المشروع على أكمل وجه.م فصل القمامة المنزلية بطريقة أسرع وأسهل.

لقد أنهت بلدية باقة الغربية إعداد مناقصات علنية من أجل استلامها .
unnamed (2)unnamed (3)unnamed (4)unnamed (5)unnamed (6)unnamed (7)unnamed (8)unnamed (9)unnamed (10)unnamed (11)unnamed (12)

2014-12-21T14:29:57+00:00 ديسمبر 21st, 2014|فعاليات وأنشطة|

أكتب تعليق

موضوعات ذات صلة

تواصل معنا

كفرقرع 30075 المثلث الشمالي, لواء حيفا ص.ب 1371

الهاتف: 048482841

الجوال: 0508282860

الموقع الإلكتروني: HMS-TELECOM.COM

شارك مع الأصدقاء

مسلسل الحفرة الحلقة 16 كاملة و مترجمة