الافوكادو مخزن صغير للفيتامينات ومفيد لخفض الوزن

الافوكادو مخزن صغير للفيتامينات ومفيد لخفض الوزن

الافوكادو مخزن صغير للفيتامينات ومفيد لخفض الوزن

الافوكادو فاكهة موسمية مكسيكية الاصل غنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان وهذا ما اظهرته الدراسات العالمية.

اظهر تحليل بيانات حديثة ان تناول الافوكادو قد يكون مرتبط بجودة افضل للنظام الغذائي ومستويات استهلاك المغذيات وانخفاض استهلاك السكريات المضافة وتقليل وزن الجسم وارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد وانخفاض احتمال الاصابة بمتلازمة الاضطراب الايضي.

– يعتبر الأفوكادو من أهم الفواكه المغذية وهو مصدر ممتاز لحمض الفوليك ومصدر جيد للألياف والفيتامينات: B C الثيامين وحمض النيكوتين.
– والأفوكادو غني جداً بالبوتاسيوم حيث أن نصف حبة أفوكادو تمنح الجسم حوالي 15 % من حاجته اليومية لهذا العنصر. ويحتوي أيضاً على المغانيسيوم والحديد والفوسفور وغيره.

وقد أعلنت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في برنامج المسح الوطني لفحص الصحة والغذاء في الولايات المتحدة، أن تناول الأفوكادو يحسّن نوعية الغذاء وله منافع صحيّة مهمّة بينها خفض الوزن، حسبما نشر موقع لايف ساينس الأميركي.

و وجد الباحثون

أن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو يتناولون بشكل ملحوظ الفاكهة والخضار بشكل عام، ويقللون من تناول السكر المضاف. وظهر أن هؤلاء يقل وزنهم قرابة 3.6 كيلوغرامات عن الأشخاص الذين لا يتناولون الأفوكادو، كما أن هؤلاء قد سجل لديهم مؤشر كتلة جسم أقل، 26.7 مقابل 28.4، ومحيط خصر أصغر بخمس سنتيمترات.
ولاحظ الباحثون أن تناول الأفوكادو يرتبط بنوعية أفضل للنظام الغذائي وارتفاع في مستوى الكولسترول “الجيّد”، وتراجع في خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية، كما لاحظ العلماء ارتباط الأفوكادو بانخفاض الوزن ومؤشر كتلة الجسم وصغر محيط الخصر.

* الفوائد والاستعمالات:

– تعتبر ثمرة الأفوكادو وجبة غذائية متكاملة، لذا تفضل العديد من الأمهات فطام أطفالهن على الأفوكادو المهروس. الأفوكادو ثمرة غنية بالبوتاسيوم وفيتامين (أ) كما يُستخدم فى علاج بعض اضطرابات الجلد، ولب الثمرة علاج مضاد للبكتريا وللفطريات.

– يحتوي الافوكادو على نسبة كبيرة من الدهن الأحادي غير المشبع ( مثل الدهن الموجود في زيت الزيتون ) الذي يساعد على تخفيض

نسبة الكولسترول الضار LDL ويخفف تأكسد الدهون داخل الأوعية الدموية ويساعد على توسيع هذه الأوعية.

– ويحتوي الأفوكادو على مادة الألفا كاروتين التي تحمي من الذبحة
القلبية ومن مرض الزهايمر (Alzheimer) .

– – ويحتوي الأفوكادو على مادة “الغلوغاتيون” المضادة للأكسدة التي تقوي الحيوانات المنوية عند الرجال وتساعد على تجنب إعتام عدسة العين.

– والأفوكادو غني جداً بالفولات وهو فيتامين تحتاجه المرأة الحامل لحماية صحتها وصحة الجنين.

– مساعد علاجى للشخص الذى يعانى من الاضطرابات الهضمية أو التى تتصل بالدورة الدموية.

– يستخدم كمعجون ووضعه على الطفح الجلدى أو الجلد الخشن سيكون له نتيجة إيجابية فى علاج هذا الطفح وتنعيم الجلد.

– تناول ثمرة الأفوكادو بشكل يومى إذا كان الإنسان يشعر بالإرهاق والتعب من مرض ما لاستعادة قوته ونشاطه سريعاً وهي مشبعه بالفيتامينات و الاملاح المعدنيه و خاصة B و كذالك E

* طريقة الاستعمال:

– من الأفضل تناول الأفوكادو طازجاً لأنه يخسر نكهته وفوائده عندما يتعرض للحرارة.

– كلما كانت الثمرة لونها فاتحاً كلما كانت نسبة مادة “البيتا- كاروتين” عالية بها (وهى المادة التى تحول دون الإصابة بمرض السرطان)
– الشخص الذى يرغب فى إنقاص وزنه، لا يتناول كميات كبيرة من الأفوكادو لأنها ثمرة غنية بسعراتها الحرارية.

– والمعروف أن الأفوكادو يتمتع بطعم لذيذ وعادة ما يضاف إلى الفواكه المقطعة أو البندورة أو الخضار في تكوين السلطة.

* طريقة استخدامه :
– قومي بعمل خليط من قطع الافوكادو باجزاء متساويه مع البازلاء (او فول الصويا) وضعي كل المكونات فى الخلاط مع إضاقة توابل الخضروات ، يمكنك تناولها مع الرقائق وتصلح هذه الوجبة لجميع المناسبات .

– يمكن استخدام الافوكادو بدل المايونيز لعمل الساندويشات بمسحها على التوست مباشرة. أيضا يمكن اكل الافوكادو عن طريق تناول الجواكومولي الصلصة المكسيكية الشهيرة (صلصلة اغلب محتوياتها من الافوكادو (

2015-01-02T16:41:21+00:00 يناير 2nd, 2015|صحة, مختارات|

أكتب تعليق

موضوعات ذات صلة

تواصل معنا

كفرقرع 30075 المثلث الشمالي, لواء حيفا ص.ب 1371

الهاتف: 048482841

الجوال: 0508282860

الموقع الإلكتروني: HMS-TELECOM.COM

شارك مع الأصدقاء

مسلسل الحفرة الحلقة 23 كاملة و مترجمة