استخبارات أمريكية وبريطانية تخترق أكبر مصنّع لشرائح الاتصالات في العالم

الرئيسية » أخبار TECH » استخبارات أمريكية وبريطانية تخترق أكبر مصنّع لشرائح الاتصالات في العالم

 

 

sim2

استخبارات أمريكية وبريطانية تخترق أكبر مصنّع لشرائح الاتصالات في العالم.

إن كان زرع برمجيات التجسس في نظام تشغيل الأقراص الصلبة سيتيح لوكالة الأمن القومي الأمريكي التجسس على كل جهاز كمبيوتر في العالم، ماذا عن الهواتف المحمولة والذكية؟ اليوم كشف تقرير جديد أن وكالات استخبارات أمريكية وبريطانية تجسست على واحد من أكبر مصانع شرائح الاتصالات في العالم وتمكنت من سرقة مفاتيح فك التشفير ما يجعلها قادرة على التجسس على الاتصالات أيضاً.

ويقول التقرير أن كل من وكالة الأمن القومي الأمريكي و منظمة “المقر الرئيسي للإتصالات الحكومية” GCHQ التجسسية البريطانية تمكنت من اختراق شبكة شركة Gemalto التي تعد أكبر مصنّع لبطاقات SIM منذ خمس سنوات. وبنتيجة هذا التجسس تمكنت من الحصول على المفاتيح السرية للتشفير التي تتيح الإطلاع على بيانات الهواتف المحمولة. وهذا يعني أن هاتفك المحمول قد يكون عرضة للتجسس من قبل هذه الوكالتين الاستخباريتين.

وبحسب مستندات مسربة فإن قراصنة الوكالات الحكومية تمكنوا من الوصول إلى شبكات الاتصالات المحمولة الرئيسية من خلال اختراق أنظمة حواسيب Gemalto واعتراض مفاتيح التشفير التي تقوم الشركة بوضعها في شرائح الاتصالات SIM التي تطلبها شركات الاتصالات حول العالم.

 

وبحسب Matthew Green المتخصص في التشفير فإن القدرة على الوصول لقاعدة البيانات التي تحوي تلك المفاتيح السرية يعدّ بمثابة القضاء على التشفير الخليوي.

لازال من غير الواضح عدد المستخدمين المتضررين من هذا التجسس، لكن المؤكد أن شركات الاتصالات الأمريكية الأربعة تطلب من Gemalto تصنيع شرائح الإتصالات. بالإضافة إلى أن الشركة تصنع سنوياً حوالي ملياري شريحة اتصالات لصالح 450 شركة اتصالات محمولة حول العالم.

من جهتها لم تتمكن Gemalto من تأكيد هذا التقرير كما أنها لا علم لها بهذه العملية التجسسية وتجري حالياً تحقيقاتها وإن ثبت أن الشرائح تم تسريب مفاتيح تشفيرها فمن المحتمل أن تطلب إعادة كل تلك الشرائح واستبدالها.

 

2015-02-22T01:27:41+00:00 فبراير 22nd, 2015|أخبار TECH|

أكتب تعليق

موضوعات ذات صلة

تواصل معنا

كفرقرع 30075 المثلث الشمالي, لواء حيفا ص.ب 1371

الهاتف: 048482841

الجوال: 0508282860

الموقع الإلكتروني: HMS-TELECOM.COM

شارك مع الأصدقاء

مسلسل الحفرة الحلقة 18 كاملة و مترجمة