رقائق في دقائق ( 14 ) بقلم : محمود عبد السلام ياسين

الرئيسية » مشاركات » رقائق في دقائق ( 14 ) بقلم : محمود عبد السلام ياسين
رقائق في دقائق ( 14 ) بقلم : محمود عبد السلام ياسين

رقائق في دقائق ( 14 ) بقلم : محمود عبد السلام ياسين

تنويه ..

انه من الاهمية البالغة في هذا الزمن أن نعرض الموضوعات الهامة التي تتصل بالفرد والمجتمع بكل وضوح وبدون أي رتوش . لهذا قررت أن اطلق هذه الرقائق علها تكون سبب في تغير الفرد والمجتمع سائلاً المولى عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ..

إذا عرفت الله ..!

إذا عرفت الله وسبحته وعبدته وتألهته وأنت في كوخ . وجدت الخير والسعادة والراحة والهدوء .

ولكن عند الانحراف ، فلو سكنت أرقى القصور ، واوسع الدور وعندك كل ما تشتهي ، فاعلم أنها نهايتك المرة ، وتعاستك المحققة ؛ لأنك ما ملكت إلى الآن مفتاح السعادة .

(وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ ) [ القصص : 76 ] .

نظرة مخلوق ..!!

جاء في كتاب ( صفوة الصفوة ) لابن الجوزي – رحمه الله – أن أميراً كان مع حاشيته في رحلة صيد فمر على بلدة ( حاتم الأصم ) رحمه الله ، فاستسقى ماء منه ، فلما شرب رمى إليه شيئاً من المال ، فوافقه أصحابه ورموا له كما رمى ، ففرح أهل الدار من هذا العطاء ، إلا ابنة له فإنها بكت . فقيل لها : ما يبكيك ؟! قالت : مخلوق نظر إلينا فاستغنينا ، فكيف لو نظر إلينا الخالق سبحانه وتعالى .

أخبرني ..!!

ثمن الجنة والمحسن قريب من الله عز وجل فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، وشديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأسند ركبته إلى ركبته ، ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد … أخبرني عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ” الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ” ، قال صدقت ، فعجبنا له ، يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان ، قال : ” أن تؤمن بالله ، وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ” ، قال : صدقت . قال فأخبرني عن الإحسان ، قال : ” أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ” ، قال فأخبرني عن الساعة ، قال : ” ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ” قال فأخبرني عن أماراتها ، قال : ” أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ” ، ثم انطلق فلبث مليا ثم قال : ” يا عمر … أتدري من السائل ؟ ” قلت الله ورسوله أعلم ، قال : ” فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ” [ رواه مسلم ] .

من روائع أخلاق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( الزهد ) ..

عن خيثمة ، قيل للنبي صلى الله عليه وآله وسلم : إن شئت أن نعطيك خزائن الأرض ومفاتيحها ما لم يعط نبي فبلك ، ولا يعطى أحد من بعدك ، ولا ينقص ذلك مما لك عند الله . فقال : ” اجمعوها لي في الآخرة ” . فأنزل الله في ذلك : ( تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا ) [ الفرقان : 10 ] .

2015-02-07T02:43:00+00:00 فبراير 7th, 2015|مشاركات|

أكتب تعليق

موضوعات ذات صلة

تواصل معنا

كفرقرع 30075 المثلث الشمالي, لواء حيفا ص.ب 1371

الهاتف: 048482841

الجوال: 0508282860

الموقع الإلكتروني: HMS-TELECOM.COM

شارك مع الأصدقاء

مسلسل الحفرة الحلقة 14 كاملة و مترجمة