الرئيسية / تربية وتعليم / الفحماوية رماء جبارين تحصد مرتبة الشرف تقديرا على بحثها

الفحماوية رماء جبارين تحصد مرتبة الشرف تقديرا على بحثها

الفحماوية رماء جبارين تحصد مرتبة الشرف تقديرا على بحثها

الطالبة الفحماوية رماء جبارين تحصد مرتبة الشرف تقديرا على بحثها العلمي في مسابقة “العلماء الصغار” بالقدس
علم مراسلنا ان طالبة المدرسة الثانوية “الأهلية” في أم الفحم، رماء ربحي جبارين، فازت بمرتبة الشرف في المرحلة النهائية لمسابقة العلماء الصغار في القدس، التي أعلنت نتائجها منتصف الأسبوع الجاري.
وقد ارتقت جبارين إلى هذه المرحلة بعد أن أنجزت بحثا في الفيزياء، بإشراف المتخصص بهذه الأبحاث في أم الفحم – الأستاذ محمد يوسف حسن جبارين (ابو سامح).
وأتمت الطالبة الفحماوية، التي أثبتت تألقها في هذه المسابقة القطرية، التجارب في معهد “وايزمن” للعلوم في رحوفوت تحت إشراف كل من الدكتورة اليزابتا بوارتو والدكتور ليؤور ريجف وياعيل ارليخ، وأجرت القياسات العلمية بواسطة معجل الجسيمات في المعهد نفسه.
وعلم أيضا أن الطالبة رماء ربحي جبارين وصلت إلى المرحلة النهائية للمسابقة، التي عرض الطلبة المشاركون فيها أعمالهم وأبحاثهم في غضون ثلاثة أيام، بدءا من يوم الأحد، في متحف العلوم والفنون بالجامعة العبرية بالقدس.
وقد أعلنت النتائج النهائية للمسابقة في احتفال رسمي أقيم يوم امس الثلاثاء، تحدث فيه ممثلون عن الجهات المنظمة والراعية من وزارة التعليم والجامعة العبرية والأكاديمية الإسرائيلية للعلوم ولجنة التحكيم وشركة “اينتل” التي تمول المسابقة وجوائزها، مع الإشارة إلى أن هناك طالبة عربية أخرى من اللد هي نور طوارقة شاركت في نهائيات هذه المسابقة.
واعربت الطالبة الفحماوية رماء جبارين في حديث معها عن سعادتها الغامرة بمشاركتها في هذه المسابقة الى جانب 79 طالبا وطالبة من أنحاء البلاد، وفوزها بمرتبة الشرف تقديرا على بحثها في مجال الآثار والفيزياء، مبدية شكرها الجزيل لكل من وقف الى جانبها ودعمها في هذه التجربة الموفّقة. وخصّت بالذكر والديها ومدير “الأهل” ومعلميها، والأستاذ محمد جبارين (ابو سامح) وعلماء معهد “وايزمن” الذي أرشدوها خلال بحثها الفائز.
وقالت إن الجائزة التي حصلت عليها تمثلت بشهادة تقديرية خاصة، مع طالبين يهوديين، ومكافأة كضيوف على شركة “اينتل” ومعهد العلوم الألماني وغيره من مؤسسات التعليم العالي في مدينة برلين لمدة ثلاثة أسابيع، حيث قامت ممثلة عن السفارة الألمانية في البلاد بالمشاركة بالحفل النهائي وتهنئة الفائزين الثلاثة وتسليمهم المكافأة القيّمة.
واثنت لجنة التحكيم في المسابقة على مستوى البحث العلمي الذي أنجزته الطالبة رماء جبارين، التي تدرس في الصف الثاني عشر- تخصص فيزياء وحاسوب، بالثانوية “الأهلية” في أم الفحم، وتميزها في عرضه أمام اللجنة باللغة الانجليزية بطلاقة لافتة للنظر، نالت إعجاب الجميع وإشادتهم بها.
وبدوره قال الأستاذ محمد جبارين إن “رماء جبارين كانت شرعت في انجاز بحثها في مجال الفيزياء ، حيث قامت في خلال إبداعه بإجراء التجارب في معهد “وايزمن” تحت إشراف عالمة الآثار الشهيرة عالميا دكتورة اليزابتا بوارتو”.
وأضاف “أبو سامح” إن موضوع البحث، الذي حصدت رماء به جائزة قيّمة، تمحور حول فحص مدى أهلية الحلقات في المقطع العرضي لشجرة الزيتون، بالإضافة لسلم الزمن الأثري، بالاعتماد على قياس التغيرات في كربون 14 “.
rmaaaaaa (1)

rmaaaaaa (2)

ان تشارك يعني انك تهتم :

أكتب تعليق

‪Google+‬‏