الرئيسية / أخبار TECH / مصلحة ابنك بتهمك ؟ – تعرف على رموز ألعاب الفيديو !

مصلحة ابنك بتهمك ؟ – تعرف على رموز ألعاب الفيديو !

ukratings-620x349

مصلحة ابنك بتهمك ؟ – تعرف على رموز ألعاب الفيديو !

عيناليوم–رغد عشميل

أصبحت ألعاب الفيديو والكمبيوتر تستحوذ على عقول الأطفال والشباب، ولوحظ في الفترات الأخيرة تخوف أولياء الأمور بشكل كبير من قضاء أبنائهم وقتا طويلا في لعب هذه الألعاب، مع تجاهل بعض الأهالي التصنيفات العمرية الموجودة على الألعاب، واتهامهم لعدد من الجهات بالتقصير في حجب أو منع دخول الألعاب، خاصة بعدما توجه تنظيم “داعش” إلى التجنيد من خلال بعض ألعاب الفيديو.

وبين التأييد والاعتراض، والتركيز على السلبيات وتجاهل إيجابيات الألعاب الإلكترونية، ذكر نواف شاهين الخبير في الأجهزة الترفيهية والألعاب لـ”عين اليوم” أبرز الإيجابيات التي لاحظها على نفسه وأصدقائه، وهي سرعة اتخاذ القرار والتخطيط مع تعدد المهام وذلك من خلال المهام التي توكل للاعب، وتابع: تعدد المهام ميزة صعبة، والعقل البشري يستطيع فعل ذلك لكنه بحاجة لتطوير وتنمية من خلال التدريب، والألعاب تساعد على ذلك؛ وأضاف: يقال إن العزلة من السلبيات، لكن الكثير يقضي وقته باللعب مع الأصدقاء المقربين في المدرسة أو أفراد الأسرة.
وفي سياق آخر بين نواف أن أجهزة البلاي ستيشن يوجد بها نظام للتحكم الأبوي، وهذا النظام يسمح لأولياء الأمور بوضع رقم سري على الألعاب التي لا تناسب عمر أطفالهم.

التصنيف العمري الأوروبي
يلاحظ الكثير عند شرائه لإحدى ألعاب الفيديو من المتجر أو شبكة الإنترنت تلك العلامة التي تدل على الفئة العمرية المناسبة للعبة، وقد يحتار الكثير أيضاً في تحديد ماهية تلك العلامة والغرض منها.
بداية وكما حددت من قبل الخبراء هناك 3 أنواع للتصنيفات العمرية وهي: التنصيف الأوروبي، والتصنيف الأمريكي، والتصنيف الياباني، وأهمها وما يتم استخدامه في السعودية وبالترتيب هي الأوروبي ثم الأمريكي.
وتفصيلا فالنظام الأوروبي PEGI هو الشائع في حوالي 30 دولة أوروبية، وهو نظام معتمد من قبل ناشري ومطوري الألعاب في كل أنحاء أوروبا، وأيضاً شركات تصنيع الألعاب Sony, Microsoft, Nintendo… إلخ، ورمز (ok) = يعني أن اللعبة يمكن ممارستها بشكل مريح لكل الفئات العمرية، وعندما تلعب هذه اللعبة على الإنترنت وتجد تلك العلامة، فهذا يعني أن هذه اللعبة لا تتضمن أي محتوى غير مناسب لمن هم فوق الثلاث سنوات، ولا تتضمن أي محتوى يستدعي التصنيف الرسمي.

رقم (3) = ألعاب لمن فوق الثلاث سنوات، يمكن أن تحتوي على عنف فكاهي بأسلوب الرسوم المتحركة ويجب ألا تحتوي على صور وأصوات مرعبة للأطفال أو أي نوع من الكلمات البذيئة.
رقم (7) = ألعاب لمن هم فوق السبع سنوات، يعطى هذا التقييم للألعاب التي يمكن أن تأخذ التقييم السابق ولكن يمكن أن تحتوي على مقاطع وأصوات مرعبة قد تكون غير مناسبة لصغار السن.
رقم (12) = ألعاب لمن هم فوق الثانية عشرة فقط، يعطى هذا التقييم للألعاب التي تحتوي على العنف بشكل تصويري ضد شخصيات خيالية أو عنف ضد مخلوقات غير شبيهة بالإنسان أو الحيوانات المعروفة ويمكن أيضاً أن تحتوي على لباس غير محتشم وكلام بذيء بسيط.
رقم(16) = ألعاب لمن هم فوق السادسة عشرة، يعطى هذا التقييم للألعاب التي تحتوي على العنف وبعض المشاهد التي قد تكون خليعة قد تكون مقاربة للواقع وقد تحتوي على كلام بذيء بكثرة، وقد تحتوي على مشاهد استعمال للتبغ أو الخمر والمخدرات.
رقم (18) = يعطى هذا التقييم للألعاب المناسبة للكبار والتي تحتوي على مشاهد وأفعال شديدة العنف، قد تجعل اللاعب يشعر بالاشمئزاز، وقد يحتوي على كلام بذيء ومشاهد جنسية.

تصنيف المحتوى الأوروبي:
هناك بعض العلامات التي تساعد على شرح المحتوى وأسباب التصنيف، وهذه العلامات غالباً ما تجدونها غلف العلبة أو المغلف الذي يحتوي على قرص اللعبة، ومنها:

Bad Language – يشير إلى وجود حوارات أو مشاهد تشتمل على لغة أو ألفاظ هابطة.
Discrimination – تحتوي على مشاهد عنصرية أو تشجع على العنصرية.
Fear – تعني أنها تحتوي على مشاهد مخيفة ومرعبة.
Drugs – اللعبة قد تشير إلى تعاطي وتجارة المخدرات.
Gambling – تعني أن اللعبة تحتوي على ممارسة أو مشاهد للقمار.
Violence – تحتوي على مشاهد عنيفة.
– Sex اللعبة تحتوي على كلمات أو مشاهد جنسية.
– Online وتعني أن اللعبة بها طور للعب على شبكة الإنترنت.
التصنيف العمري الأمريكي:
Early Childhood – وهو ما يعني أن محتوى اللعبة مناسب للأطفال الصغار.
Everyone – وتعني أن محتوى اللعبة مناسب لجميع الأعمار، قد تحتوي على عنف بسيط أو شخصيات كرتونية وخيال، أو لغة غير مرغوب فيها ولكن ليست بشكل متكرر.
Everyone +10 – وتعني أن محتوى اللعبة مناسب لأي شخص فوق العشر سنوات، قد تحتوي على مزيد من الخيال والشخصيات الكرتونية، مع بعض اللغة غير المرغوب فيها، أو العنف ولكن بشكل معتدل.
Teen – تعني أن محتوى اللعبة مناسب للناشئين ما فوق الثلاثة عشر عاماً، فقد تحتوي على بعض العنف والقسوة، والقليل من مشاهد الدماء، وقد تشير إلى لعب أو تجارة القمار، مع استخدام اللغة غير المرغوب فيها بشكل معتدل.
Mature +17 – وتعني أن محتوى اللعبة غير مناسب لمن هم أقل من سبعة عشر عاماً، لاحتوائها على لغة بذيئة، أو مشاهد جنسية، أو استعمال للعنف والمشاهد الدموية والمرعبة.
Adults Only +18 – لعبة للكبار فقط، وهذا التصنيف يكون اللألعاب التي قد تحوى استخداماً مفرطاً للقسوة والرعب والمشاهد الدموية، أو الاستخدام المتكرر للألفاظ البذيئة، أو قد تشير إلى ممارسة الجنس أو مشاهد عري مطولة ومتكررة، وتشير أو تحرض على تجارة المخدرات والجنس والقمار.
Rating Pending – هذه العلامة تشير إلى أن اللعبة قيد التصنيف، أي أنها لم تصنف بعد، وغالباً ما تستخدم للألعاب التي تكون قيد التطوير ولم تصدر بعد بشكل رسمي.
Share Info – تلك العلامة تعني أن اللعبة قادرة على مشاركة المعلومات الشخصية المعطاة من قبل المستخدم (كالاسم وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وبيانات بطاقة الائتمان) مع آخرين أو مع طرف ثالث.
Share location- وهو ما يعني أن اللعبة لديها القدرة على تحديد مكان المستخدم ومشاركته مع اللاعبين الآخرين أو مع طرف ثالث.
User interact – وهو ما يعني أن اللعبة لديها خاصية التواصل بين اللاعبين مباشرة وأيضاً انتقال البيانات والوسائط فيما بينهم.

التدوينة مصلحة ابنك بتهمك ؟ – تعرف على رموز ألعاب الفيديو ! ظهرت أولاً على نورمي للتواصل الإجتماعي | NOURME Social Network.

ان تشارك يعني انك تهتم :

أكتب تعليق

‪Google+‬‏