الرئيسية / أخبار TECH / هل الواتساب مصدر آمن لنقل المعلومات والصور ؟

هل الواتساب مصدر آمن لنقل المعلومات والصور ؟

هل الواتساب مصدر آمن لنقل المعلومات والصور ؟

هل الواتساب مصدر آمن لنقل المعلومات والصور ؟

بالرغم من أن تطبيق “الواتساب” عرف في بداية انتشاره بأنه مصدر للشائعات وتداول معلومات صحية أو اجتماعية أو تقنية غالبًا ما تكون مختلقة ومفبركة ولكن لم يؤثر ذلك على درجة انتشاره واستخدامه بين الناس.
ولعلنا نلحظ مؤخرًا قلة انتشار الشائعات وانتقال الرسالة الجماعية “البرود كاست” من مصدر للنكتة والأخبار الترفيهية إلى إعلانات للوظائف أو الفعاليات أو المقالات في بعض الأحيان.
ويبقى السؤال هل يمكن أن يستغل الواتسآب الإقبال المتزايد عليه ويصبح مصدرًا أساسيًا للمعلومة مثل تويتر وسناب شات وفيس بوك وغيره من التطبيقات التي تعد أقل منه تاريخًا ولكنها نجحت في أن تكون وسيلة للمعلومة بجانب صفتها الأساسية كوسيلة تواصل اجتماعي. ولهذا السؤال أشار التقني عبدالله باحطاب لـ”عين اليوم” إلى أنه من الصعب أن يرقى الواتساب لأن يصبح مصدرًا أساسيًا للمعلومة دون التأكد منها ولكنه لا يعد أمرًا مستحيلًا إذ يمكن ذلك بإضافة ميزة لإرسال رسائل متعددة لجهات اتصال تفوق جهات الاتصال المتواجدة لدى المستخدم.

ونفى باسل عبد العزيز طالب كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز أنه يمكن للواتسآب أن يكون مصدرًا موثوقًا للمعلومة كبقية برامج التواصل الاجتماعي .
وصرح في الوقت ذاته بأن تطبيق التليجرام تطبيق منافس للواتساب وقد أضاف منذ فترة ميزة جديدة مشابهة لفكرة الخلاصات وهي أن أي مستخدم يستطيع إضافة حساب لأي موقع أو جهة وترسل فيه روابط أو موضوعات للموقع، وأكثر ما يميز هذه الخاصية أنه يستفاد منها كمصدر للمعلومية، بحيث يتم عمل حسابات أو مواقع تنشر موضوعات موثوقة المصدر.
ومن أهم المميزات والتي جعلت تويتر قد يصلح كمصدر للمعلومة لوجود ميزة توثيق الحساب بالعلامة الزرّاقة والتي تشترى من إدارة حساب تويتر بمقابل مادي وهو ما يفتقده الواتسآب لكي يصبح مصدرًا أساسيًا في تلقي المعلومة والتي جعلت تويتر من أكثر وسائط المعلومات وثوقًا.

التدوينة هل الواتساب مصدر آمن لنقل المعلومات والصور ؟ ظهرت أولاً على نورمي للتواصل الإجتماعي | NOURME Social Network.

ان تشارك يعني انك تهتم :

أكتب تعليق

‪Google+‬‏