الرئيسية / عام / حواء / 10 نصائح متميزة لتعزيز مستويات السعادة في عملك

10 نصائح متميزة لتعزيز مستويات السعادة في عملك

Role-models

10 نصائح متميزة لتعزيز مستويات السعادة في عملك

Bayt.com

ترتبط السعادة الشخصية بالرفاهية والرضا عن الذات. في الواقع، تشمل خطة السعادة عناصر عدة ومتنوعة كما أنها تختلف من شخص الى آخر، اذ يتعين على كل شخص تطوير هذه العناصر باستمرار لتعزيز الشعور بالسعادة والرضا عن نفسه. نقدم لك في ما يلي عشر نصائح متميزة لتعزيز مستويات السعادة والرضا :

1. انظر الى الجانب الايجابي من الحياة

القِ نظرة شاملة على حياتك وحدّد الأمور التي تزعجك في الوقت الحالي، ومن ثم انظر الى الجانب الايجابي من حياتك واجعل جميع مشاعرك وأحاسيسك تركّز على هذا الجانب.

ولكن لا تتجاهل مشاكلك ولا تجعلها تسيطر على أفكارك وتؤثر سلباً على صحتك الجسدية والعقلية، بل اسعَ جاهداً لحلها والتغلب عليها بطريقة مبتكرة ومناسبة. حدّد المشاكل التي تسيطر عليك منذ فترة طويلة واتبع خطوات معينة لحل الأمور التي يمكنك حلها.

فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “اندفاع الموظفين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا“، الى أن مستويات التوتر في العمل متفاوتة بالنسبة الى 80% من المهنيين.

2. حدّد ميزانية معينة والتزم بها

تؤدي محدودية الدخل الى مشاكل عدة أهمها الشعور بالتوتر والقلق، وبخاصة عندما يتم انفاق الأموال بطريقة خاطئة وعلى أمور غير ضرورية.

فقد أشارت دراسة بيت.كوم للرواتب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2014 الى أن 36% من المهنيين في الشرق الأوسط لا يدخرون شيئاً من رواتبهم.

ننصحك باتباع خطة معينة لانفاق أموالك وتحديد الأمور الضرورية والأساسية في الحياة، وتجنب هدر الأموال على أمور غير ضرورية. وما ان تتبع خطة مناسبة، ستلاحظ انخفاضاً ملحوظاً في مستويات التوتر والقلق، وسيصبح بامكانك ادخار المزيد من الأموال.

3. اقرأ

أشار استبيان بيت.كوم حول “التقدم المهني في الشرق الاوسط“، يوليو 2011، الى أن 80% من المهنيين في الشرق الأوسط يقرأون مقالات وكتب متعلقة بمجال عملهم بانتظام. فان كنت شخصاً لا يحب القراءة، ننصحك باتباع عادات جيدة وقراءة أهم المقالات المتعلقة باهتماماتك ومجال عملك.

اقرأ بهدف تعزيز مسيرتك المهنية، وتطوير شخصيتك وتعزيز شعورك بالسعادة، ستلاحظ حتماً ارتفاعاً ملحوظاً في مستويات الرضا عن الذات بعد قراءة كتب أو مقالات ملهمة أو تعليمية.

4. قم بتعزيز علاقاتك الشخصية

سامح الأشخاص الذين أساءوا معاملتك واطلب المغفرة من الأشخاص الذين أسأت اليهم. راجع ماضيك، وتصالح مع نفسك وانزع الحقد من قلبك كي تتمكن من الشعور بالراحة وكسب صداقة الأشخاص الذين كنت تتجنب التحدث اليهم بلا سبب.

احرص على ارسال رسالة شكر وتقدير لجميع الأشخاص الذين تحبهم، وتقدّرهم وتحترمهم سواء عبر الهاتف أو البريد، كما يمكنك زيارتهم أو دعوتهم لتناول العشاء او شرب القهوة، فهذا هو الوقت المناسب لشكر الأشخاص الذين أحسنوا اليك.

5. ساعد شخص بحاجة الى مساعدة

لا يوجد شعور أفضل من مساعدة شخص يحتاج الى العون. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ما هو الأثر الذي تتركه المسؤولية الاجتماعية للشركات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، أغسطس 2013، الى أن 95% من المهنيين في الشرق الأوسط يرغبون بالمشاركة أكثر في الأعمال الخيرية أو الخدمة الاجتماعية.

لا تترد في مساعدة أي شخص بحاجة الى مساعدة سواء عبر المشاركة في الأعمال الخيرية، أو مساعدة زملائك في العمل، أو حتى التبسم في وجه صديق أو شخص غريب وابحث اليوم عن أية طريقة تساعدك على احداث تغيير ايجابي في حياة الأشخاص، واختبر شعور العطاء.

6. حدّد أهداف واضحة

حدّد رؤيتك للنجاح الشخصي والمهني، واحرص على اعداد أهداف واضحة ومحددة على المدى القصير والمتوسط والطويل. ابدأ يومك بتحديد الأهداف التي ترغب بتحقيقها في خلال هذا اليوم، والتزم بها وتغلب على كافة التحديات التي تواجهك. سيساعدك التمتع برؤية وأهداف واضحة ومحددة على تحقيقها بشكل أفضل. اليك بعض النصائح المتميزة للعثور على شغفك.

7. قم بأداء مهام مختلفة وجديدة

يمكنك مثلاً القيام بمشروع جديد، أو اكتساب مهارات جديدة أو استغلال كافة الفرص المتاحة أمامك كالبدء بتنفيذ مشروع جديد أو رفض القيام بالمهام العادية التي لا تتناسب مع اهتماماتك وطموحاتك. كما يمكنك أيضاً التواصل بشكل أفضل أو بطريقة مختلفة مع الأشخاص الذي يحيطون بك، أو الذين يرغبون بتعزيز انتاجيتهم، أو التنافس مع الآخرين أو العمل ضمن فريق. حدّد الجوانب التي يجب تحسينها وقم بأداء المهام بطريقة مختلفة كي تتمكن من تحقيق جميع أهدافك.

8. كافئ نفسك على الانجازات التي حققتها

ما هي صفاتك الايجابية؟ ركّز على الصفات التي تحبها في شخصيتك وكافئ نفسك عليها وستشعر حتماً بسعادة كبيرة. حدّد الانجازات التي حققتها والتي تشعر بالفخر تجاهها، واحرص على متابعة التقدم الذي تحرزه يومياً من أجل تحقيق أهدافك المهنية والشخصية، وافتخر بكافة الانجازات التي نجحت في تحقيقها.

9. غيّر المكان الذي اعتدت الجلوس فيه

ان كنت غير راضٍ عن حياتك الشخصية أو مهنية، حاول تغيير المكان الذي اعتدت التواجد فيه فقد يساعد ذلك على تعزيز انتاجيتك في العمل. حاول تغيير مكتبك والعمل في مكان آخر لبضع ساعات كالجلوس في غرفة الاجتماعات في الشركة، أو في مقهى أو في غرفة مريحة في المنزل. واحرص على اعادة تنظيم مكتبك، وترتيبه والحفاظ على نظافته اذ تعمل الفوضى بشكل كبير على خفض انتاجيتك في العمل. كما يمكنك أيضاً أخذ اجازة من العمل لاستعادة نشاطك وحيويتك. اليك سبعة أسباب تدفعك لأخذ اجازة.

10. استمتع بأبسط الأمور في الحياة

كن ممتناً لكافة الأمور التي تملكها، واستمتع بأبسط الأمور في الحياة كاللعب مع أولاد زملائك في العمل، أو النظر الى باقة الزهور الموجودة في المكتب، أو الاستمتاع بالمنظر المطل على بحيرة، أو شارع أو حديقة، أو الاستمتاع بتناول شطيرة قدمها لك زميلك في العمل، أو تناول الفاكهة، أو رؤية ابتسامة حارس المبنى. لذا احرص على الاستمتاع بأبسط الأمور في حياتك وكن ممتناً لها.

The post 10 نصائح متميزة لتعزيز مستويات السعادة في عملك appeared first on بيتنا BITTNA.

ان تشارك يعني انك تهتم :

أكتب تعليق

‪Google+‬‏